البحث
 

طبيبي

الخضار الورقية الخضراء.. أكثر الأطعمة التي تسبب تسمم الغذائي

 


كان يعتقد بأن المايونيز هو المسؤول الأول عن معظم حالات تسمم الجهاز الهضمي، ولطالما قرأنا تحذيرات بضرورة عدم تسخينه أو تركه خارج الثلاجة، ولكن وفقا لدراسة جديدة فإن الخضار الورقية أكثر الأطعمة تسببا في حالات التسمم الغذائي، أما الدواجن الملوثة فهي السبب الأكثر شيوعا في الوفاة.

 

الخضار الورقية الخضراء.. أكثر الأطعمة التي تسبب تسمم الغذائي

يجب أن نحذر أكثر عند 
تناول الخضار الورقية

فقد قدرت دراسة نشرت حديثا في مجلة الأمراض المعدية أن 1451 لقوا حتفهم بين عامي 1998 و2008 نتيجة الطعام الفاسد، وشكلت التسممات الناجمة عن اللحوم والدواجن 28.7% من الوفيات، بينما تسببت منتجات الألبان بما نسبته 14.5% والخضراوات 16.4%.

 

أما بالنسبة لحالات التسمم الغذائي فقد كشف فريق البحث عن تسجيل 9.6 ملايين حالة، منهم 4.9 ملايين حالة ناجمة عن تناول الخضار والفواكه والتي احتلت فيها الخضار الورقية مثل السبانخ والخس المركز الأول بمسؤوليتها عن 2.1 مليون حالة تسمم، بحسب وكالة "معا".

مقابل ذلك لم تشكل حالات التسمم الناجمة عن المحار الفاسد سوى 3.4%، مما يعني أننا يجب أن نحذر أكثر عند تناول الخضار الورقية، إذ تشكل طبيعة أوراقها الملتفة مخبأ مثاليا للحشرات والبكتيريا، الأمر الذي يجعل غسلها أكثر صعوبة، وهو ما يتطلب فصل أوراقها ونقعها في محلول معقم خاص.

وقال الدكتور روبرت توكس من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها والمؤلف المشارك في الدراسة، إن معظم حالات التسمم ناجمة عن العدوى قبل تحضير الطعام، فالدواجن التي تربعت على قمة مسببات الوفاة غالبا ما تكون ملوثة بالسالمونيلا واللستيريا. وتؤكد هذه الدراسة أهمية النظافة في تحضير الأطعمة سواء عند تناولها في المنزل أو في الخارج، ولعل إطلالة صغيرة على مطبخ مطعمك المفضل قد يكشف لك سبب آخر التهاب معوي أصبت به.

معلومات الاتصال
القاهرة المدينة مصر الدوله
العنوان المعادى المنطفة
فاكس - الهاتف
الموقع الكتروني البريد الالكتروني
لشخص المسئول
ساعات العمل ايام العمل